تعرفوا على الاطعمة التي تسبب الغازات في الامعاء

0

الأطعمة الغازية هي الأطعمة التي تساهم في خلق غازات في الأمعاء و تسبب إنتفاخ في البطن و شعور بالإمتلاء و عدم الراحة ، و في مقالنا اليوم سنذكر لحضراتكم قائمة بالأطعمة الغازية .
و نحن جميعا نعرف معلومات حول البقول و أنها تسبب غازات ، و لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى الغازية ، و هذه الأطعمة لديها القدرة على المساهمة في عدم الراحة المعوية و الإنتفاخ و الغازات ، و إذا أصبح الغاز مشكلة بالنسبة لك ، ستكون معرفة هذه الأطعمة الغازية مفيدة و يمكن أن تساعدك على إتخاذ خيارات غذائية أفضل .
بشكل عام الأطعمة الغازية هي تلك التي تحتوي على بعض السكريات (سكر الفواكه ، اللاكتوز ، رافينوز ، السوربيتول) و الألياف القابلة للذوبان ، و لا يتم هضم هذه المواد على مستوى المعدة ، و بالتالي تشق طريقها وصولا إلى الأمعاء حيث البكتيريا تكسرهم ، و النتيجة النهائية لهذا الإنهيار هو إطلاق سراح الغازات .
عندما تقرأ هذه القائمة سترى أن العديد من الأطعمة هي جيدة جدا بالنسبة لك و توفر فائدة غذائية كبيرة ، و بالتالي فمن المهم أن تحدد بدقة الأطعمة التي هي على وجه التحديد تسبب مشكلة لجسمك ، و بدلا من أن تضع نفسك دون داع على حمية مقيدة يجب معرفة ما إذا كان الجسم يمكن أن يتسامح مع كميات صغيرة من هذا الطعام ، بحيث لا يزال بإمكانك الإستفادة من المكونات الغذائية المفيدة .
و من المهم أيضا أن تأخذ في الإعتبار أن الغذاء ليس هو السبب الوحيد للغازات في الأمعاء . و لكن أيضا بعض السلوكيات مثل التدخين ، و مضغ العلكة يمكن أن يسبب بلع الهواء ، و هو الأمر الذي يؤدي إلى التجشؤ و الإنتفاخ ، و تجنب الطعام هو أيضا ليس هو الوسيلة الوحيدة للحد من الغازات في الأمعاء ، فهناك العديد من الخيارات الفعالة من دون وصفة العلاج التي تساعد الجسم على هضم السكريات المخالفة بحيث يمكنك أن تأكل هذه الأطعمة دون التعرض إلى مشكلة الغازات .
بعض الخضروات و البقوليات : و يرجع ذلك إلى حقيقة أنها تحتوي على رافينوز و / أو الفركتوز :
الخرشوف
الفاصوليا
البروكلي
الملفوف
الجزر
القرنبيط
الكرفس
الخيار
الفلفل الأخضر
العدس
البصل
البازلاء
البطاطا
الفجل
بعض الفواكه : قد تكون هذه الثمار مشكلة بالنسبة لك لأنها تحتوي على سكر الفواكه ، السوربيتول و / أو الألياف القابلة للذوبان :
التفاح
المشمش
الموز
البرتقال
الخوخ
الكمثرى
الخوخ
الزبيب
منتجات الألبان : حتى إذا لم تكن قد تم تشخيص عدم تحمل اللاكتوز في جسمك ، قد تجد أن تناول منتجات الألبان تتسبب في الغازات غير المرغوب فيها ، فإننا نميل إلى إنتاج أقل من إنزيم اللاكتاز الضروري لهضم اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب و منتجات الألبان الأخرى)  و التي تسبب مشكلة الغازات .
الجبن
الأيس كريم
الحليب
الأطعمة المصنعة التي تحتوي على منتجات الألبان
بعض الحبوب الكاملة : على الرغم من أن الحبوب الكاملة هي صحية جدا ، بعضها يحتوي على الألياف القابلة للذوبان و الرافينوز التي يمكن أن تسهم في غازات غير مرغوب فيها :
الشعير
بذور الكتان
نخالة الشوفان
القمح
بعض الأطعمة وجبة خفيفة : يجب قراءة العلامات من على الحلوى  للتأكد من أنها لا تحتوي على السوربيتول ، و المكسرات و البذور غالبا ما تكون مصدرا جيدا للألياف قابلة للذوبان ، و بالتالي قد تكون إشكالية من حيث الغاز .
بعض المشروبات : كما هو الحال مع الوجبات الخفيفة ، قد تحتوي المشروبات التالية على الفركتوز ، سوربيتول ، والتي يمكن أن تسهم في الغازات المعوية :
المشروبات الغازية الخاصة بالحمية
عصائر الفاكهة
المصدر: almrsal.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © All Better Things

تصميم الورشه